Sunday, September 27, 2009

الدرس الثاني

الدرس الثاني

بداية المحادثة

ملاحظة : لكي يكون نطقك أكثر دقة عليك أن تراجع أو تحفظ طريقة النطق المذكورة في الدرس الأول. لأنه في النطق المكتوب بالدروس سأكتب حرف القاف مثلاً لكي أدل على أنها قاف مصرية ولكنها في بعض الأحان هي قاف مثل العربية الفصحى ، لذلك يجب أن تعرف الفرق عن طريق الدرس الأول وكذلك يجب قراءة الجمل المكتوبة بالمالطية بالحروف اللاتينية حتى تعتاد على القراءة.

المعنى بالعربي نطق المالطية بالعربي الكلمة المالطية

مرحباً ميرْحبا Merhba
مرحباً هيلو Hello
كيف حالكَ؟ كيفْ إنتْ Kif int?
كيف حالكِ؟ كيفْ إنتي Kif inti?
كيف حالكم؟ كيفْ إنتوم Kif intom?

ملاحظة : صيغة الجمع (كيف حالكم؟- Kif intom?) تستخدم في المحادثة الرسمية حتى ولو كان أمامك شخص واحد.

أنا بحال طيب طيّب – طايبا(للمؤنث) Tajjeb - Tajba
ما اسمك؟ شيسميك؟ X'jismek?
اسمي... يسميني... Jismini…
مع السلامة صَحَه Sahha
صباح الخير (الغدوة الطيبة) لودوا تايبا L-ghodwa t-tajba

ملاحظة : كلمة (لودوا – L-ghodwa) هي تعادل في اللهجة الليبية كلمة (الغدوة) فتصبح الجملة (الغدوة الطيبة) وتعني صباح الخير ، ولكن حرف الغين لا ينطق.

7 comments:

  1. والله شكلها لغة حلوة وسهلة وانا حابب اتعلمها
    ahmed-haddad@windowslive.com

    ReplyDelete
  2. تبا لكم .. انها تنطق مثل اللهجة الجزائرية تماما .. لكن عندما تتحدثون عن اللهجة الجزائرية تستهجنونها و تقولون ما هذه اللكنة و تضحكون .. لكن عندما يتعلق الامر بالنصارى تصبح لغة جميلة و تودون تعلمها .. اعلم اذا ان مالطا كانت تحت حكم الفاطميين الذين نفسهم كانوا في الجزائر و تونس و لهجتهم نفس لهجتنا .. تبا للخليجيين

    ReplyDelete
  3. هي اقرب للغه الليبيه وتحديدا للعاميه الليبيه

    ReplyDelete
  4. نفسها اللهجة المغربية😮

    ReplyDelete
  5. ههههه كلها لغة تونسية مكسرة

    ReplyDelete
  6. مالطا ظلت جزءا من الأراضي التونسبة، طيلة حكم الدولة الأغلبية بالقيروان وطيلة حكم الدولة الفاطمية بالمهدية .. وشن عليها القراصنة التونسيون غارات عدبدة طيلة حكم الدولة المرادية خصوصا في عهد حمودة باشا. وسكنهتها الجالية التونسية قرونا طويلة.. فلا غرابة أن تتأثر اللغة المالطية باللهجة التونسية..
    تونس التاريخية تمتد من مصراطة بليبيا كما تصم الشريط الحودي الجزائري مثل ولايات عنابة وقسنطينة وتبسة وسوق أهراس والوادي... ولذاك نجد أهالي تلك المناطق بتكلمون إلى اليوم لهجة قريبة من اللهجة التونسية..
    التونسيون أسسوا القاهرة في عهد المعز وبنوا الجامع الأزهر على يد القائد جوهر الصقلي . وبنوا جامع القروويين بمدينة فاس المغربية على يد فاطمة الفهرية القيروانية
    هذا جزء من تأثير تونس وأهلها بالمنطقة..

    ReplyDelete